جماعة ابحار الادبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جماعة ابحار الادبية

واحـةالأدب العربي التي تحتضن كل مشارب الفكر والابداع مستهدفة إرساء قيم الحريةوالحق والخير والجمال دون إسفاف أو ابتذال . من أبناء بورسعيد الى مصر والعالم العربي..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
آتون

آتون


عدد الرسائل : 18
العمر : 47
الموقع : WWW.ATOOONMASK.COM
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية   العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 3:35 pm

علامات القيامة المسرحية ..
التي بشر بها جاك دريدا
تنقسم -بحسبه- إلى : علامات صغرى - وعلامات كبرى
ولكن المسرحي العظيم : (آرتو)
قد أضاف إلى العلامات السابقة
علامات القيامة المسرحية القصوى
وهي العلامات التي -إن وجدت- فإن قيامة مسرحية آتية لا محالة
كنت قابعًا في انتظار هذه العلامة التي ستنقض الماضي ، وتقض مضاجعه
التي ستهدم إرث الأقدمين الأجلف.. المفقود.. التائه.. الناعق.. الخاسر.. الفاتر
حتى واتتني الفرصة العظيمة
حين شاهدت العرض المسرحي الكارثي: (إنت حر)، للفرقة القومية المسرحية ببورسعيد
إن هذا العرض لهو آية السقوط العظمى
لكل قيم المسرح ، لكل محاولة لتشييد فن حقيقي
إنه عرض فاشل بامتياز
عرض يجسد الغثاء المبين في زمن الجمود والتقليد والتحجر العقلي
عرض ساذج .. فضحية كبرى في أروقة قصر الثقافة
ظهرت العلامة القصوى
وهاكم تبيان منابع فشل هذا العرض:
1- النص: العرض المسرحي يعتمد بالأساس على النص: ( في البدء كان الكلمة )
النص هزيل ومباشر وتافه .. يعتمد على الخطابية العقيمة .. والنكات السخيفة السمجة


عدل سابقا من قبل آتون في الأربعاء نوفمبر 18, 2009 11:50 pm عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آتون

آتون


عدد الرسائل : 18
العمر : 47
الموقع : WWW.ATOOONMASK.COM
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: العلامة القصوى   العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Icon_minitimeالخميس يونيو 26, 2008 3:58 pm

النص إجمالاً بذئ وسطحي بطريقة مرعبة ؛ لا تليق ولا ترقى لعقلية أمي لا يجيد فن القراءة والكتابة ..
2- السينوغرافيا:
لا توجد سينوغرافيا -على حد قول المخرج نفسه- ناضجة في هذا العرض المسرحي ، إنما هي بعض المكونات الديكورية الخائبة ، الني لا يجاز لأجلها مخرج مبتدئ في مجال المسرح المدرسي .
3- الإضاءة:
مجرد (إنارة) باهتة على خشبة المسرح، لا تراعي الحالات الفنية المتباينة للعمل المسرحي -إن كانت هناك أصلاً حالات متباينة- بل إنها حتى على مستوى الإنارة كانت شديدة الخلط والاضطراب.
4- التعبير الحركي:
جيد ولكنه موظف توظيفًا سيئًا -بسبب رؤية المخرج شديدة الجفاف والاختلاط- فإنك تحس أنك أمام مجموعة حركات جميلة ولكنها منبتة الصلة عن فحوى العمل المسرحي ذاته.
5- الأزياء:
ملابس بلهاء ؛ تشف عن ارتجال ساذج وتكشف النقاب عن قضية الميزانية -الملابس لا علاقة لها بالأبعاد الدرامية للعمل- وتحس أن كل ممثل ارتدى ما رآه نظيفًا في بيته...
6- التمثيل:
أسخف وأكثر عناصر هذا العرض تفتتًا ومرضًا؛ تمثيل مدرسي ، بلغ الغاية في النشاز والقماءة، حتى إن الممثلين -أعضاء الفرقة القومية- كانوا مثار سخرية أعضاء الفرق الأخرى، الذين لم يصدقوا هذا المستوى التمثيلي الهابط، وقد حاول الممثلون التعمية على تمثيلهم الهزيل عبر حيل ساذجة منها: النكات الجنسية الوضيعة، محاولة جذب انتباه الجمهور والحديث معه بطريقة مباشرة في حوارات تافهة، وأنا شخصيًّا مشفق على المواهب الكبرى التي زجت بأنفسها -دون وعي- في هذا الفخ المسرحي الشائه.
7- الإخراج:
هو خطيئة هذا العمل الكبرى ، وإن أراد جمهور القراء إجمالاً لهذه النقطة لقلت له: (ام يكن هناك إخراج في هذا العرض الفاشل) .
وأنا أرسل تحيتي إلى (آرتو) ؛ حيث إن البشارة القصوى قد أتت، ولهذا فإنني أناشد كل مخلص للمسرح البورسعيدي -الذي كان رائدًا-
ألم يحن بعد وقت قيامة جديدة نراجع فيها كل الجرائم التي اقترفها الخائنون الفاسدون العابثون الجاهلون .. باسم الفن


عدل سابقا من قبل آتون في السبت أكتوبر 31, 2009 2:17 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا خليل

رشا خليل


عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: هي علامة الموت لا القيامة   العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2008 1:39 pm

الناقد الاديب والخالق المسرحي
د. احمد عزت

هذه النبوءة المسرحية التي صرخ بها دريدا وحملها علي عواتقهم المسرحيون من بعده وعلي رأسهم تيريزياس بورسعيد (احمد عزت) هي شهادة بان المسرح به من يخشون اقتراب نهايته فُتسن الرماح من الآن للزود عن حياضه .. لان األمل المعقود لتغيير العالم الآن معقود علي أولئك الانبياء البشر نظراً لانتهاء زمن الوحي السماوى وحان الحين لبزوغ الوحي الانساني الذى سيفجر العفن والغثاء ,, ويبقى الامل في الادب والفن وبينهما المسرح في اعادة صياغة الحياة من اجل عالم أفضل للانسان .. ولنا لقاء علي صفحات التجارب المسرحية قريباً ,[b][center]
رشا pale pale
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصري




عدد الرسائل : 69
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية   العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 05, 2008 11:21 pm

النقد ياسادة ليس فقط البحث عن الاخطاء ولكن ايضا ابراز النواحى الجمالية ولايعقل ان تقوم وزارة الثقافة بانفاق مالايقل عن اربعين
الف جنية فى عرض دون ان نجد فيه اى اشارات جمالية خاصه ان الوزارة ليست ثرية وانما الغالب عليها انها تحب تفتح بيوت
للناس عن طريق فتح جيوب دافعى الضرائب.. واعتقد ان هذه افضل ميزة وهو مايعرف اقتصاديا بمصطلح ( دورة رأس المال)
ومن هنا نختلف مع دريدا وارتو واستنسلافسكى.. فمصر هبة المسرح .. والتعبير الجديد الذى اوجه للناقد عن المسرحية العظيمة
( انت حر) بمعنى ( انتحر) 00 المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آتون

آتون


عدد الرسائل : 18
العمر : 47
الموقع : WWW.ATOOONMASK.COM
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: من .. ذا ينافح أزرق الأفق   العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 2:38 pm

أشكر العرافة الحانية .. الحس المرهف .. الأسلوب الأخاذ .. رشا
على قرائتها السديدة لــ ما بين سطور نص آتون
ولا أستطيع إخفاء مبلغ دهشتي من الجرأة التي واتتني لأن أنال من هيبة الفرقة القومية المزعومة ( النص كتب منذ شهور )
إذ إني اليوم أفتقد هذه الجرأة وأنا في محبسي القهري
الذي أعددته لآنيتي وحنوطي المقدسة .. عقب مأساة نوادي المسرح (هرطقة الأمونيين بحق آتون وجيشه )
ولكنه أزرق الأفق .. الذي أبى إلا أن يخرج النص ثانية من السديم .. إلى فضاءات منتدى ( إبحار ) المبهر
الآن الآن .. أقوى أن أرتدي سرابيلي .. وأمتطي صهوة الطريق المأفون المغبر بالقمامات اللغوية والفكرية و...
الآن فقط أنظر إلى مرآتي بحذر أقل .. وأنا أمني ذاتي بغد قد تفعله نصوصي ..
حقًا .. قد تفعل نصوصي .. شيئًا
شكرًا لمن أسدى إلى جبيني قربان خير
سأعليه .. وأنفض عن موضع الحلي .. فضلات نعال الآمونيين
يا براغيث آمون .. الأشقياء
النص باق .. خالد
والثناء العميم إلى ( الـ مصري )
الذي شرفتني بهجومه الحكيم .. ولذاعته الراقية

آتون .. يبقى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلامة القصوى ليوم القيامة المسرحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جماعة ابحار الادبية  :: الإبداع الدرامي :: متابعات وعروض-
انتقل الى: